افضل-طبيب-تقويم-اسنان-في-عمان

افضل اطباء تقويم الاسنان في عمان

قسم تقويم الأسنان

شكل وجمال الاسنان له اثر مهم في سلوك الانسان وثقته بنفسه وعليه فان جمال الاسنان وشكلها وانتظامها يلعب دورا مهما وايجابيا في شعور الانسان بالرضى والنجاح والثقة بالنفس .

تشوه الأسنان والفكين:

تقويم الأسنان هو عبارة عن علم يعنى بدارسة وعلاج حالات تشوه تطابق الأسنان مع بعضها البعض بالإضافة إلى علاقة الفك العلوي والسفلي غير الطبيعية، والتي تكون بسبب الوراثة أو تشوه في النمو أو مشاكل وظيفية .
إن تشوهات الأسنان والفكين تلعب دورا كبيرا في التأثير النفسي على المريض خاصة في مرحلة دخول المدرسة لملاحظة الطفل الاختلاف بينه وبين زملائه مما يؤدي به إلى الابتعاد عنهم في الحديث واللعب ودخوله في مرحلة الخجل والخوف والانطواء عن باقي الزملاء.
أيضا تؤثر على الوظائف العضوية وخصوصاً عملية التنفس أو الكلام أو كليهما معاً، وفي كثير من الأحوال تؤدي إلى فقد نسبة كبيرة من السمع أو القدرة عليه، خاصة في حالات شقوق الفك العلوي المصاحب للشفة الأرنبية .
قد تتفاوت الحالات المحتاجة لتقويم الأسنان من حالات بسيطة أو متوسطة ويكون العلاج باستخدام جهاز تقويم الأسنان الثابت (Braces)أو المتحرك ويعتمد ذلك على التشخيص وخطة العلاج الموضوعة من قبل أخصائي تقويم الأسنان المعالج .

وفي الحالات المعقدة التي تكون المشكلة في تشوه الفك أو العلاقة غير الطبيعية بين الفكين العلوي والسفلي، قد يستدعي العلاج بما يسمى التقويم الجراحي .

العمر المناسب لتقويم الأسنان:

يمكن للمرضى الذين يواجهون مشاكل في استقامة أسنانهم أن يستفيدوا من العلاج في أي عمر تقريبا. يعتبر الوقت المثالي لتركيب أجهزة تقويم الأسنان ما بين 10 و 14 سنة من العمر، فاجزاء الفكين والفم والاسنان لا تزال في مرحلة النمو وتكون الأسنان أكثر قابلية للتقويم. ولكن نظرا للآثار السلبية التي قد تصيب الطفل بسبب أي تغيير في مظهر وجهه خلال هذه المرحلة الحرجة من حياته، ينبغي على الآباء مناقشة المسألة مع أطفالهم قبل تركيب أجهزة التقويم. ليست أجهزة تقويم الأسنان للأطفال فقط، فإن عدد الكبار الذين يستخدمون أجهزة تقويم الأسنان في تزايد مستمر وذلك لمعالجة المشاكل البسيطة ولتحسين ابتساماتهم.

 

الموعد الأول لزيارة طبيب التقويم:

العمر المثالي للزيارة الأولى لعيادة التقويم تكون بعمر الـ 7 سنوات. يمثل عمر الـ 7 سنوات مرحلة خاصة في مرحلة تطور الأسنان والفكين والوجه ، يستطيع أخصائي التقويم في هذا العمر أن يكشف أي مشكلة تقويمية في قيد التشكل أو أي عادة فموية سيئة أو أي مشكلة ذات علاقة بنمو وتطور الفكين أو المراقبة الدورية . نشجع الأهل الكرام أن يحضروا أطفالهم لزيارة أخصائي التقويم إذا لاحظوا أن بزوغ الأسنان غير منتظم أو علاقة الأسنان مع بعضها غير طبيعية.

نوع جهاز التقويم المناسب:

سوف يحدد طبيب أسنانك نوع الجهاز الأفضل لك لمعالجة مشكلتك، ولكن كثيرا ما يترك الاختيار للمريض. تتوفر أجهزة تقويم الأسنان بصفة عامة في ثلاثة أنواع: النوع الأكثر انتشاراً هو المشابك المعدنية أو البلاستيكية، التي تلصق بالأسنان وتكون أقل ظهورا. وبالنسبة لنوع الأجهزة “اللساني” فهو عبارة عن مشابك تربط خلف الأسنان وبالتالي تكون مخفية عن الأبصار. أما الأربطة فهي النوع التقليدي الذي يغطي معظم أسنانك باستخدام أربطة معدنية ملفوفة حول الأسنان. تستخدم جميع الأنواع أسلاكا لتحريك الأسنان إلى الوضع المطلوب.

فوائد العلاج المبكر:

على عكس ما يظنه الكثيرون ، فإنه من غير المستحب دائماً أن ننتظر استبدال كافة الأسنان المؤقتة بأسنان دائمة حتى نبدأ العلاج التقويمي . وحقيقة الأمر ، أنه في حالات عدة نكون قد فوتنا على المريض فرص علاجية كثيرة فيما لو تدخلنا بوقت أبكر . يتم العلاج الباكر في الفترة الأسنان المؤقتة أو الأسنان المختلط عندما يحتفظ المريض بأكثر أسنانه المؤقتة. نستطب هذا النوع من التداخل في حالات العادات الفموية السيئة ومشاكل ازدحام الأسنان قد يبدأ العلاج المبكر على شكل مرحلتين أولى وثانية يمكن تجنب قلع الأسنان الدائمة فيما لو تم العلاج باكراً. وذلك في حالات الازدحام الشديد ، نفس الحالات قد تتطلب قلع 4 أسنان دائمة فيما لو أجل العلاج إلى عمر لاحق (12أو14 سنة) المحصلة الإجمالية أحسن: حيث أن الإجراءات العلاجية تتم مع نمو العظام والعضلات بحيث ينسجم وضع الأسنان الجديد مع محيطها خلال فترة النمو .

الأجهزة الشفافة Clear Braces:

تم تطوير انواع جديدة من البريسز مصنوعة من البورسلان الصلب وانواع اخرى زجاجية شديدة الشبه بلون الاسنان مما ساعد على التقليل وبشكل كبير من المظهر المعدني لتقويم الاسنان الذي ساعد على تقبل الكثيرين للعلاج التقويمي وجعلهم اقل خجلا من التقويم .انتشر هذا النوع من التقويم عند البالغين الذين كانوا يشعروا بالخجل من فكرة التقويم والان يتمتع الكثيرون بالمظهر الجميل للبريسز ولا يشعرون بالخجل كما كان في الماضي .

التقويم الشفاف Invisible Appliancs:

يعتبر هذا النوع من التقويم صيحة في عالم تقويم الاسنان .وتكمن الفكرة في هذا النوع من العلاج على التخاص تماما من البريسز واستبدالها بمجموعه من القوالب البلاستيكة التي لا تظهر عند استخدامها بسبب شفافيتها العالية .يتم استبدال هذا القالب في اغلب الحالات كل اسبوعين .ويستمر استبدال القوالب حتى الوصول الى وضع الاسنان المثالي .هذا النوع من التقويم مناسب جدا للكبار وبالذات الاشخاص العاملين في قطاعات تتعامل مع الجمهور مثل المذيعين والمندوبين وموظفي البنوك .

الجراحة التقويمية:

في كثير من الحالات عندما تكون المشكلة في نمو الانسجة العظمية ولم تعالج مبكرا ينعكس ذلك سلبا على ترتيب ومكان الاسنان ويكون هناك صعوبة في علاج ذلك من خلال الاجهزة التقويمية فقط
لذلك نحتاج الى بعض الاجراءات الجراحية لحل هذه المشكلة, ويجب اعداد الاسنان لهذه الخطوة العلاجية قبل جراحة الانسجةالعظمية وبعدها للحصول على الشكل والترتيب المناسب للاسنان

}

اوقات دوام العيادات

من السبت – الخميس من الساعة 9 صباحًا ولغاية الساعة 11:00 مساءاً

المرضى من خارج الأردن

نرحب بالمرضى من خارج الاردن و نقدم لهم الدعم اللوجستي والطبي

اسأل طبيبك

سيقوم طبيب الاختصاص بالاجابة عن استفساراتكم من خلال هذا الرابط